من منا لم يصب بالصداع بكل أشكاله، يداهمنا الصداع في أي وقت فيكون العلاج قرصاً مسكناً مجرد كوب من الشاي الدافيء، هكذا يتصرف معظمنا، وغالباً ما تكون النتيجة إيجابية، ولكن حذارى فقد يكون  الصداع مؤشراًَ أنه حان الوقت لزيارة الطبيب وبلا تأخير.
 هذه علامات سبع توضح لك مع أي نوع من الصداع تتعامل هل هو من النوع العرضي أم أنه حالة طبية طارئة تحتاج لزيارة الطبيب.
الصداع الشديد يأتي فجأة
إذا شعرت فجأة ودون سابق إنذار بصداع قوي وكأن مطرقة تنهال على رأسك «يسمى هذا النوع من الصداع ثوندر كلاب» في هذا النوع من الصداع تشعر وكأن هناك مفتاح ضوء يغلق ثم يفتح أمامك باستمرار،هذا النوع من الصداع خطير جدا ولا يمكن أن نتعامل معه بطريقة “خذ المسكن ونم قليلا” لأنه ببساطة يشير إلى وجود نزيف داخل الدماغ ناتج عن تمدد الأوعية الدموية في المخ،لذا في هذه الحالة عليك الاتصال بالإسعاف أو أن تطلب من شخص ما أن يقلك إلى المستشفى سريعا ولا تخدع نفسك بأن الألم الحاد سيتراجع فجأة كما ظهر فجأة، فغالباً هذا لن يحدث كما يقول دكتور «مارك موركو» أستاذ الطب السريري في مستشفى كاليفورنيا.
إذا غير «صداعك» من نغمته
يضيف الدكتور «مارك»: فكر في صداعك كأغنية فإذا وجدت أنه نفس الأغنية، لكن هناك زيادة في حجم الصوت فهذا مطمئن مهما كانت حدة الصداع فالأمر المقلق حقا هو أن “تتغير الأغنية نفسها” وهذا يعني أن الصداع شديد ومختلف عما تشعر به في العادي والطبيعي في هذه الحالة نعود إلى فرضية تمدد أوعية المخ، وهنا نلجأ للطوارىء.
إذا كان الصداع مصحوبا بأعراض أخرى
إذا جاءك الصداع مصحوبا بعلامات أخرى كارتفاع درجة الحرارة مثلا فهذا مؤشر كبير على وجود عدوى في الدماغ فهو هنا تحذير من وجود التهاب في المخ قد يكون التهاباً سحائياً على سبيل المثال،وأحيانا يكون الصداع مصحوبا بحالة عقلية متغيرة كأن لا تعرف من حولك مثلا في هذه الحالة الجأ للطواريء فوراً.
أن يكون مصحوبا بألم خلف أو حول عينيك
إذا كان الصداع مصحوبا بألم في العين أو اختلال في الرؤية فهذه إحدى حالات الطوارىء.
يؤكد دكتور مارك: القلق الكبير هنا يكون من وجود الجلوكوما أو تراكم الضغط على العين مما يؤثر على تدفق الدم إليها مما قد يؤدي إلى العمى
. أن يتركز الصداع في منطقة الصدغ
في معظم الأحوال وجود صداع في الصدغ ليس مؤشرا خطرا لكن إذا تخطيت الخمسين، وتركز الصداع في أحد الصدغين أو الاثنين معا فهي علامة على التهاب الشرايين في هذه المنطقة ويزداد الوضع سوءا حال وجود رؤية ضبابية أو حمى.
إذا صدمت رأسك ووجدت خيط دم رفيع
هذا الصداع عادة ما يكون مميتاً لأنه يشير إلى ورم دموي تحت الجافية في المخ أو إلى نوع من النزيف البطىء في المخ،فهذا الوضع يشير إلى غياب التجلط.
إذا كان الصداع هو نوع من العدوى
إذاشعرت بالصداع في آن واحد مع الموجودين حولك فهذا يعني وجود تسمم بغاز ثانى أوكسيد الكربون، والتصرف الأمثل في هذه الحالة هو تحذير الجميع وفتح الأبواب والنوافذ، والخروج إلى الهواء الطلق.

المصدر: ولاء فتحي - طبيبك الخاص
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 529 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2017 بواسطة se7tna

صحتنا

se7tna
بوابة تهتم بالصحة وكيفية المحافظة عليها .. وأهم الأمراض وكيفية الوقاية منها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

711,737